المحرك العام Universal motor بالصور


احد الاشكال التجارية للمحرك العام Universal Motor
وسبب تسمية المحرك بهذا الاسم لانه يمكن ان يعمل بالتيار المباشر (المستمر)، او بالتيار المتناوب (المتردد)، وبنفس السرعة تقريبا (وان كانت سرعته اعلى في حالة تشغيله على التيار المباشر) يستخدم المحرك العام في التطبيقات المنزلية مثل خلاطات الطعام وماكينات الخياطة والمكانس الكهربائية والغسالات الآلية والمقادح اليدوية (الشنيور).
,المحركات العامة هي محركات توالي، ولها عزم دوران ابتدائي عالي، وهي تدور بسرعة عالية تبلغ في ارتفاعها درجة الخطورة عندما لا تكون محملة، ولذلك فهي تعمل وهي محملة بالحمل الذي تعمل على ادارته، ومن سلبياتها انها متغيرة السرعة.

تركيب المحرك العام 

العضو الساكن ويتكون من الاجزاء التالية :

الهيكل الخارجي او الهيكل Yoke 

يصنع الهيكل الخارجي غالبا من الحديد الزهر او المطاوع او الصلب ووظيفة يعمل كمسار يستكمل الدارة المغناطيسية وكذلك لحمل وتثبيت الاقطاب المغناطيسية بتثبيتها على المحيط الداخلي للهيكل. الشكل التالي.

القلب الحديدي :

ويصنع من صفائح الصلب ويتم ضغطها وتثبيتها في الاطار الخارجي وتصمم هذه الصفائح (الشرائح) لتكون في النهاية بشكل قطب وهذا هو المنتشر. وهي تعمل على توزيع وانتظام خطوط المجال المغناطيسي (الفيض المغناطيسي) في الثغرة الهوائية - وهي المسافة بين العضو الساكن والعضو الدوار-. ويوجد حول الاقطاب ملفات المجال وتسمى في المحرك العام بملفات التوالي وذلك بحسب طريقة توصيلها. الشكل التالي.
القلب الحديدي للمحرك العام 

ملفات المجال:

ووظيفة هذة الملفات توليد الفيض المغناطيسي عند مرور التيار. وتصنع هذه الملفات من اسلاك النحاس المعزولة بالورنيش.
القلب الحديدي وعليه ملفات المجال

العضو الدوار (المنتج) ويتكون من الاجزاء الاتية :

قلب المنتج Armature Core :

وهو جزء اسطواني مصنوع من صفائح من الصلب مضغوطة مع بعضها البعض ومعزولة كهربائيا بوساطة طبقة رقيقة من الورنيش لتقليل مفاقيد التيارات الدوامية ويوجد على محيط المنتج مجاري يوضع بها ملفات المنتج ويركب بداخله محور دوران (عامورد دوران ) الذي يثبت عليه من احد اطرافه كرسي الحركة الاول (البيلية) ومن الطرف الاخر عضو التوحيد Commutatorثم كرسي الحركة الثاني ثم مروحة التبريد.
القلب الحديدي للمنتج مع عامود المحور

العضو الساكن كاملا وبيان نوعي الموحد

عضو التوحيد او العاكس او المبدل (Commutator) :

يبين الشكل السابق نوعي الموحد من حيث توصيل اطراف ملفات المنتج عليه ويتكون من ثلاثة اجزاء .
- نحاسات الموحد 
- المادة العازلة
- حامل الموحد
وتصنع نحاسات الموحد من النحاس الاحمر الموصل الجيد للتيار الكهربائي ويوضع في اخر كل نحاسة قطعة صغيرة من النحاس على شكل حرف U حيث يثبت فيها بداية ونهاية ملفين مختلفين من ملفات المنتج وتعزل قطع الموحد بعضها عن بعض بمادة الميكا. الشكل التالي:

الفرش الكربونية : 

وتضنع من الكربون النقي او خليط من مسحوق النحاس الاحمر والكربون وتركب على حامل خاص يحتوي على صندوق يشكل مجرى للفرشة الكهربونية ويطلق عليه بيت الفرشة الكربونية او ماسك الفرش الكربونية ويضغط عليها بوساطة زنبرك (يأي) لضمان التلامس بينها وبين نحاسات الموحد. ووظيفة الفرش الكربونية ان تعمل على توصيل التيار الكهربائية من الدارة الخارجية الى ملفات المنتج. 

الغطاءان الجانبيان :

يصنع الغطاءان من نفس المعدن المصنوع من الهيكل الخارجي ويثبتان بوساطة براغي بصواميل والفائدة منهما حمل العضو الدوار (المنتج) بيحث يدور دوران منتظم ولا يحتك بالعضو الساكن ويحتوي كل من الغطاءان الجابينان على كراسي محور (بوكسات او بيل)
مراوحة التبريد : 
ووظيفتها تبريد ملفات المحرك. وتركب احيانا خلف المحرك ا امامه 

كراسي المحور : 

وتكون غالبا بالغطاءين الجانبيين وهي التي تحمل العضو الدوار وتعمل على اتزانه وتسهل حركة دورانه وتجعله في وضع يسمح له بحرية الحركة ويوجد نوعات لكراسي المحور.
- البوكسات (الجلب)
- البيل (رولمان البلى) 
والشكل التالي يوضح اجزاء المحرك العام 


EmoticonEmoticon