تشغيل محرك star-delta يدويا بوساطة contactors


تشغيل محرك ثلاثي الأوجة نجمة / مثلث باستخدام المفاتيح المغناطيسية والضواغط

يتم تشغيل المحركات الكهربائية ثلاثية الاوجه نجمة / مثلث من اجل تقيل تيار البدء المرتفع حيث ينخفض تيار البدء عند تشغيل المحرك في بداية اقلاعه ليعمل بتوصيلة نجمة ثم يتم تشغيل المحرك بتوصيلة المثلث. والموضوع التالي سيشرح طريقة تشغيل محرك ثلاثي الأوجة بتوصيلة نجمة مثلث باستخدام المفاتيح المغناطيسية وضواغط التشغيل والايقاف حيث ان هذه الدارة تعمل بشكل يدوي كما انه يمكن استخدام مؤقت زمني بحيث يتم تشغيل دارة نجمة / مثلث بشكل آلي. اما في الدارة التالية فيتم تشغيل نجمة ثم استخدام ضاغط اخر للتشغيل على توصيلة مثلث. وسوف نشرح دارتي التحكم والتشغيل : 

1. دارة التحكم لتشغيل محرك ثلاثي الطور نجمة / مثلث :


لتشغيل الدارة يتم الضغط على ضاغط التشغيل S2 ليغذي ملف المفتاح الكهرومغناطيسي K2 الخاص بالنجمة فيعمل ويضيء المصباح H1 وتغلق الملامسات المفتوحة وتفتح الملامسات المغلقة وبالتالي يصل التيار إلى الملف K1 ويستمر في العمل معاً عن طريق نقاط الاستمرارية ليعمل المحرك بتوصيلة نجمة في البداية


وبعد أن يعمل المحرك ويصل إلى سرعته المقررة يتم التحويل إلى توصيلة المثلث وذلك بالضغط على الضاغط S3 ليقوم بفصل التيار عن ملف K2 الخاص بالنجمة ويوصل التيار إلى ملف K3 الخاص بتوصيلة المثلث فيضيء المصباح H2 الذي يعمل مع مفتاح K1 الرئيسي المستمر في الدارة ليعمل المحرك بتوصيلة المثلث.


لإيقاف المحرك يتم الضغط على ضاغط الإيقاف S1 فيقف المحرك ويضيء المصباح H3. وعند حدوث خلل في المحرك ويضيء المصباح H4

موسوعة الكهرباء والتحكم


2.دارة التشغيل لتشغيل محرك ثلاثي الطور نجمة / مثلث

يعتمد مبدأ عمل دارة التشغيل كما في الشكل (2 – 87) على إغلاق ملامسات المفتاح التلامسي (K2) الذي يقوم بوصل النقاط (U2-V2-W2) مع بعضها البعض ويتم وصل التيار الكهربائي من المصدر الكهربائي الى دارة المحرك عن طريق مصهرات الحماية الحرارية ليسري التيار الى المفتاح التلامسي (K1) حيث يقوم بوصل كل من L1-U1 ، L2-V1 ، L3-W1 عندما تغلق نقاط القدرة في ملامسات المفتاح التلامسي (K1) ليعمل المحرك على توصيلة النجمة. وعند تحويل المحرك ليعمل على توصيل المثلث يفصل المفتاح الكهرومغناطيسي (K2) ويعمل المفتاح التلامسي (K3) الذي يقوم بوصل التيار الكهربائي من المصدر عبر مصهرات الحماية ليصل (L1 – V2) ويصل (L2 – W2) و (L3 – U2) ليعمل المحرك على توصيلة المثلث. 


تشغيل محرك ثلاثي الأوجة نجمة / مثلث باستخدام المفاتيح المغناطيسية والضواغط




EmoticonEmoticon